بعد سنة من افتتاح قنصليتها في العيون.. بوروندي تطالب المغرب بسفير مقيم في عاصمتها – اليوم 24
image
  • مسرح

    بعد أشهر من الانتظار.. دعم المتضررين من الجائحة في قطاع الصناعات الثقافية والابداعية ينطلق

  • أوعويشة

    أوعويشة: النساء يمثلن 51 في المائة من مجموع الطلبة الجامعيين و44 في المائة من إدارة الجامعات و26 في المائة من هيأة تدريسها

  • أمنيستي

    عشية 8 مارس.. “أمنيستي” تطالب السلطات بمراجعة قانون مناهضة العنف ضد النساء

سياسية

بعد سنة من افتتاح قنصليتها في العيون.. بوروندي تطالب المغرب بسفير مقيم في عاصمتها

بعدما كانت من أوائل الدول التي فتحت قنصلية لها في الأقاليم الجنوبية، وخصوصا في مدينة العيون، تأكيدا لاعترافها بمغربية الصحراء، تداولت مصادر اعلامية خبر اغلاق بوروندي لقنصليتها في العيون هذا الأسبوع.

وفي هذا السياق، قالت وزارة الخارجية البوروندية، على صفحتها بموقع التواصل التماعي تويتر، أن وزير الخارجية البوروندي قرر إغلاق سفارتين، في كل من كندا والبرازيل، والقنصلية العامة لبلاده في العيون، لأسباب “استراتيجية والمعاملة بالمثل”.

وعن سفارتي كندا والبرازيل، تقول بوروندي إنه سيتم الاكتفاء بسفارتها في واشنطن، أما بالنسبة للمغرب، فتقول الخارجية البوروندية إنه سيتم الاكتفاء بسفارتها في الرباط، في المقابل، فإنها تطالب المغرب بافتتاح سفارة له في عاصمتها، تضم سفيرا مقيما فيها.

وتقول بوروندي إن هذه القرارات، يطبعها اعتبار الحكامة في التدبير المالي، وترشيد نفقات وزارة خارجيتها.

وكانت جمهورية بوروندي قد افتتحت في فبراير الماضي، بالعيون، قنصلية عامة لها، جعلتها سادس تمثيلية دبلوماسية بعاصمة الصحراء المغربية، وهو الافتتاح الذي تم بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره البوروندي، إيزيكيال نيبيجيرا.

 

شارك برأيك